الجمعة، 14 ديسمبر، 2012

تخليق الحياة العامة


تخطيط وفق بيداغوجية الكفايات

الدرس:                           5    
المادة:              التربية على المواطنة                                           أهداف التعلم:
الموضوع  : تخليق الحياة العامة : المفهوم و الآليات          *تعرف مفهوم تخليق الحياة العامة 
                ,إقتراح خطة لمحاربة الرشوة             *إدراك خطورة الرشوة على المجتمع وتبيان مواقف منها
الفئة المستهدفة:   ثالتة ثانوي إعدادي                          *المشاركة النشيطة في اقتراح خطة لمحاربة الرشوة في محيطي
المدة الزمنية:   2     حصص                                     
إستنتاجات
المفاهيم و الأعلام
التذبير الديداكتيكي للأنشطة
الدعامات
الديداكتيكية
الأهداف التربوية

مراحل الإنجاز
إستدعت الفضائح المالية والإدارية الدعوة إلىتخليق الحياة العامة و محاربة الفساد بكل أشكاله وعلى رأسه
الرشوة .فما مفهوم تخليق الحياة العامة ؟ وما الآليات الكفيلة بذلك ؟ وكيف يمكن محاربة الرشوة في محيطنا القريب ؟  


الحياة العامة

التخليق
يذكر بعض الفضائح المالية والإدارية  المحلية أو الوطنية للوقوف عند مفهوم الفساد والمفهوم المضاد له : التخليق
ويطرح التساؤلات
البيئة المحلية
الأحداث الجارية التي ترد في وسائل الإعلام
التحسيس بأهمية
 الموضوع والقدرة
    على التساؤل حول
     المشكل المطروح
تمهيد
مقدمة
إشكالية
1_ أتعرف مفهوم تخليق الحياة العامة وبعض الآليات الكفيلة بتفعيله :
 مفهوم تخليق الحياة العامة:
    يعني محاربة الفساد وإصلاح الإدارة وذلك بهدف تحقيق المصلحة العامة  ,وترسيخ قيم الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص والديموقراطية واحترام حقوق الإنسان.
 آليات التخليقك
    * آليات تحسيسية وإعلامية : فضح الفساد وتحسيس المجتمع بخطورته.
     * "إخبارية معرفية: رصد أشكال الفساد والتعريف بها
    *" قانونية ومؤسساتية : تسييد القانون على الجميع وإصلاح القضاء
    * " تقافية : إدماج قيم الشفافية والمحاسبة    
c/c
 تفعل هذه الآليات في إطار مقاربة تشاركية  بين الدولة والمجتمع المدني والأفراد والمقاولة ووسائل الإعلام .
     

        



الشفافبية



النزاهة



السر المهني


يقرأ النص ويحدد إطار وأهداف وقيم تخليق الحياة العامة؟؟؟؟
يصوغ تعريف للمفهوم؟


يوضح آليات تخليق الحياة العامة ؟؟؟

يستنتج الأطراف المسؤولة عن التخليق؟؟




النص 1





الخطاطة 2










ضبط  مفهوم تخليق الحياة العامة وبعض الآليات الكفيلة بتفعيله .


النشاط 1





الإشتغال على النص 3  واستخراج العناصر التي يتحقق بها تخليق الحياة العامة ؟
تقويم مرحلي




إستنتاجات
المفاهيم و الأعلام
التذبير الديداكتيكي للأنشطة
الدعامات
الديداكتيكية
الأهداف التربوية

مراحل الإنجاز
2 أدرك خطورة الرشوة على مجتمعي وأتبين مواقف منها:
       * تعريف: آفة إجتماعية خطيرة ناتجة عن تعسف
 استعمال السلطة وذلك لخدمة المصالح الخاصة ,  عن
 طريق فرض مقابل غير مشروع للحصول على منفعة معينة . وهي كالأخطبوط تمتد إلى جميع المجالات في
كل المجتمعات ,لأسباب إجتماعية وإدارية وسياسية وإقتصادية .
·         أشكالها:
التلاعب بالصفقات العمومية  والعروض.....
رشوة للحصول على وثائق أو تزوير الإنتخابات أو الهروب من العقاب
أمثلة
عرقلة التنمية  الإقتصادية وغياب المنافسة الشريفة
خرق حقوق الإنسان والكةرامة
اثاره
هيمنة إقتصاد الريع و
الإقتصاد غير المهيكل
الرغبة في الإثراء
تضرر رجال الأعمال
والمستثمرو ن
النسق الإداري المعقد
الزبونية والمحسوبية
غياب الشفافية والنزاهة
يعاني منها الأميون
اسبابه والفئة المتضررة
الإقتصاد


الإدارة
مجال إنتشاره

2
1

         الرشوة ظاهرة مرفوضة جملة وتفصيلا في كل المرجعيات
فالمرجعية الإسلامية تحرمها بنص القرآن والحديث. و
تعاقب عليها المرجعية التشريعية .وتعتبرها المرجعية المواطنة إجهاضا للديموقراطية وحقوق الإنسان.











































يوضح الكيفية التي تحصل بها الرشوة ؟

يستخرج عناصر الرشوة ؟
يصوغ تعريف للرشوة بأسلوبه الخاص؟

يستخلص
أشكال وأسباب الرشوة ؟؟



يستنتج خطورتها
على الأفراد والمجتمع؟؟؟؟







يوضح القاسم
االمشترك في الموقف من الرشوة بين المرجعيات الواردة في الخطاطة ؟

يعلق على الرسم؟




نص 4

رسم 5








النص 6















خطاطة 7


رسم 8










تعريف الرشوة ورصد أشكالها وعواقبها على المجتمع
















تبيان مواقف مختلفة من الرشوة في المجتمع.









النشاط
2


يعرف بالرشوة  وأشكالها ومجالات إنتشارها والعوامل المسؤولة عنها؟؟ظ

تقويم مرحلي
الإشتغال على التقويم الإجمال ص174
تقويم إجمالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق