السبت، 22 سبتمبر 2012


الخميس، 20 سبتمبر 2012

إزدهار الرأسمالية الأوربية خلال ق19:

                         المحور الأول                                                : ذ بوحى ابراهيم
تخطيط وفق بيداغوجية الكفايات
الدرس :              1
المادة:              التاريخ                                                           أهداف التعلم:
الموضوع:        إزدهار الرأسمالية الأوربية خلال ق 19 :      *تتبع إزدهار الرأسمالية الأوربية خلال ق 19
الفئة المستهدفة:   ثالتة ثانوي إعدادي                                  *تبين إنعكاس ازدهار الرأسمالية على المجتمع الأربي
المدة الزمنية:      3 حصص

إستنتاجات
المفاهيم و الأعلام
التذبير الديداكتيكي للأنشطة
الدعامات الديداكتيكية
الأهداف التربوية

مراحل الإنجاز
شهدت الرأسمالية خلال ق19 تطورات إقتصادية وسياسية وإجتماعية . فما أهم
هذه التطورات ؟ وماهي أنعكاساتها؟
 - شركة مجهولة الإسم

الرأسمالية - 
يعرف هذه الشركات والهدف من إنشائها وتأثير الرأسمالية في حياة الشعوب ليطرح أسئلة حولها....
صورة لسهم شركة مجهولة الإسم ,والمكتسبات القبلية
التحفيز وإبراز أهمية الموضوع وطرح الإشكالات الأساسية
تمهيد

مقدمة

إشكالية
1_ أتتبع أزدهار الرأسمالية الأوروبية خلال ق 19:
 1_1 ازدهرت الرأسمالية لأسباب صناعية  ومالية :
        * صناعيا : شهدت أوربا ثورة صناعية كبيرة, حيث ظهرت صناعات ضخمة كالصلب والألمونيوم تعتمد مصادر جديدة للطاقة كالبترول والكهرباء , بدل الفحم البخار . وحلت المؤسسات الإنتاجية الكبيرة محل الأوراش المنزلية الصغيرة , وتطورت وسائل النقل من حيث السرعة والحمولة ( السفن البخارية و الشاحنات ) , وتعددت الإختراعات التقنية
 مما أدى الى إرتفاع إنتاج الفحم والفولاد والصلب بين 1800و1913.
      * ماليا:  تطور التمويل من تمويل عائلي  إلى تمويل مساهم  بسبب توسع النشاط الصناعي . كما تطورت الأبناك من أبناك شخصية وعائلية (روتشيلد) تقوم بالإيداع , إلى موسسات مجهولة الإسم تمنح قروض وتستثمر في الصناعة (بنك باريس و الأراضي المنخفضة ). 

الصلب




يقرأ الجدول ويبين التطور الحاصل في مكونات التورتين 1و2


يصف تطور إنتاج الفحم والفولاد والصلب


يقرأالنص ثم يتتبع التطور الذي حصل على مستوى تمويل المصانع

يقرأ الجدول ويفسر التحول الذي عرفته الأبناك

جدول 1



جدول 2




النص3



جدول 4

أرصد تطورالصناعة والتجارة وبنية الشركات والأبناك خلال ق 19


النشاط 1




                                                                                                                     
1) بين أسباب إزدهار الرأسمالية ؟
 2) الإشتغال على النص 5 ص 11؟
تقويم مرحلي
2_1: يتخد التركيز الرأسمالي ثلاث أشكال :
      التركيز الرأسمالي هو تجمع المؤسسات الإنتاجية , والمالية فيما بينها , بهدف إحتكار الإنتاج والهيمنة على السوق. وهو نوعان :
 * تركيز أفقي : تجمع مؤسسات دات إنتاج متشابه , بهدف زيادة حجم المؤسسة وتخفيض التكلفة , ورفع الأرباح.
  * تركيز عمودي :تجمع مؤسسات دات إنتاجات متكاملة , لتخفيض التكلفة والهيمنة على السوق.
+ يتخد التركيز 3 أشكال :
        * الكارتيل: إتفاق بين مؤسسات تحافظ فيه كل واحدة على شخصيتها القانونية.       
        * التروست : إندماج عدة مؤسسات في شركة واحدة تخضع لإدارة التروست. 
         * الهولدينغ : شركات مالية متحكمة في    المؤسسات,عن طريق المشاركة في الإدارة. 


تعريف التركيز
يقرأ الخطاطة ويستخرج أنواع التركيز ويقارن بينهما

                      يقرأالنص ويستخرج أنواع المؤسسات الناجمة عن التركيز

يعرف الهولدينغ ويقارنه بالكارتل والتروست

خطاطة 6







النص 7



خطاطة 8


أطلع على ظاهرة التركيز التي عرفتها الرأسمالية خلال ق19






النشاط
     2
عرف التركيز الرأسمالي وأنواعه
تقويم مرحلي

                     

المغرب العربي : عناصر الوحدة والتنوع:



ذ: ذ بوحى ابراهيم                                                       المحور الأول                                                    
تخطيط وفق بيداغوجية الكفايات
                                   أهداف التعلم:                                                                 الدرس :              1
المادة:              الجغرافيا                                                                   *تعرف عناصر الوحدة الطبيعية           الموضوع:        المغرب العربي : عناصر الوحدة والتنوع:                          *تعرف عناصر الوحدة البشرية
الفئة المستهدفة:   ثالتة ثانوي إعدادي                                                      *استخلاص تنوع العناصر الطبيعية
المدة الزمنية:        2حصص                                                               *استخلاص تنوع الأنشطة البشرية. 


إستنتاجات
المفاهيم و الأعلام
التذبير الديداكتيكي للأنشطة
الدعامات الديداكتيكية
الأهداف التربوية

مراحل الإنجاز
تبلغ مساحة المغرب العربي6مليون كلم2 ,ويقدر عدد سكانه ب 70 مليون نسمة . ويشكل وحدة جغرافية
متكاملة , فأين تتجلى عناصر الوحدة والتكامل ؟

-أسئلة حول الحدود والمساحة وعدد السكان
ومسألة التسميات للتساؤل عن عناصر التشابه والإختلاف بين الدول الخمس

خريطة جدارية
المكتسبات القبلية

التحفيز وإبراز أهمية الموضوع
وطرح إشكاليات الدرس


تمهيد

مقدمة

إشكالية
1_ تتشابه البلدان المغاربية في المعطيات الطبيعية والبشرية :
بشريا
طبيعيا
-ترتفع الكثافة في الشريط الساحلي(أكثرمن100ن/كلم2) وتقل في اتجاه الجنوب والشرق بسبب قساوة الظروف الطبيعية.
_تقارب في نسب النمو
(25.%بموريطانيا ,24
بليبيا 19بالمغرب 16بالجزائر 11بتونس)
تشابه نسب الوفيات
 والبنية العمرية (سيادة الفئات العمرية الشابة).
إمتداد 3 مجالات بنيوية ,من الغرب إلى الشرق ,تتشابه في نوع الصخور
(ص.رسوبية) وزمن التكوين (ز. 2و3) وهي:
*المجال الصحراوي
*المجال الأطلسي
 *المجال الريفي التلي
-مناخ صحراوي ممتد ومناخ متوسطي في شريط شمالي ضيق, وتتميز بقلة التساقطات وعدم إنتضامها (أقل من 200ملم/السنة)


البنية الصخرية

صخور رسوبية


المناخ الصحراوي

الكثافة السكانية




يلاحظ ويصف الخريطة
يشتغل عليها  ويستنتج الخصائص البنيوية المشتركة بين الدول المغاربية ؟
يحدد النطاقات المطرية بالبلدان المغاربية والخاصية المطرية المشتركة بينها؟
يستنتج خاصية توزيع السكان بالبلدان الخمس
يستخلص الخاصية المشتركة للبلدان المغاربية منن حث النمو السكاني والبنية العمرية

خريطة 1

خريطة 2




خريطة 3


جدول4

مبيان 5




ابراز عناصر الوحدة الطبيعية والبشرية بين البلدان المغاربية


النشاط 1




:
1) أبرز التشابه بين البلدان المغاربية في المجالات البنوية والتساقطات ؟
2) فسر التشابه في التوزيع السكاني والبنية العمرية؟
تقويم مرحلي