الجمعة، 3 أبريل 2015

الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا – 2014

الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا – 2014 -
الإطار المرجعي لمادة التاريخ والجغرافيا
شعبة الآداب والعلوم الإنسانية :   مسلكا الآداب والعلوم الإنسانية

  أولا: المجالات المعرفية
المجال الرئيسي الأول: مادة التاريخ
المجال الفرعي1: تاريخ العالم
Ø       التعريف التاريخي لـما يأتي  :
مؤتمر السلام- معاهدات الصلح – معاهدة فرساي- النظام الاشتراكي السوفياتي- لنين – ستالين – السياسة الاقتصادية الجديدة " نيب" – سياسة التخطيط – الديمقراطيات الليبرالية-  الأزمة الاقتصادية الكبرى – النيوديل- - القطبية الثنائية- الحرب الباردة – التعايش السلمي – تصفية الاستعمار- العالم الثالث – حركة عدم الانحياز- النظام العالمي الجديد – القطبية الواحدة.
Ø        الاشتغال بوثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال خطوات نهج المادة حول موضوعات تهم:

P     التحولات الترابية والسياسية والاقتصادية في عالم ما بعد الحرب العالمية الأولى؛
P     الثورة الروسية وبناء النظام الاشتراكي السوفياتي وأزمات الديمقراطيات الليبرالية ؛
P     اندلاع الأزمة الاقتصادية الكبرى وانتشارها وأساليب مواجهتها(النيوديل نموذجا ) ؛
P    أسباب ومراحل ونتائج الحرب العالمية الثانية؛
P    العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية:
·        من القطبية الثنائية إلى القطبية الواحدة؛
·        تصفية الاستعمار وبروز العالم الثالث.
المجال الفرعي 2: تاريخ المشرق العربي
Ø       التعريف التاريخي لـما يأتي  :
 الانتداب الحركة الصهيونية- المقاومة الفلسطينية تيودور هرتزل ياسر عرفات الحركات الاستقلالية الصراع العربي الإسرائيلي جمال عبد الناصر.


Ø        الاشتغال بوثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال خطوات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي فيما بين الحربين؛
P جذور القضية الفلسطينية وأشكال التمركز الصهيوني بفلسطين وردود فعل الفلسطينيين فيما بين الحربين ؛
P الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي؛
P القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وامتداداتهما الراهنة. 
المجال الفرعي 3: تاريخ المغرب الكبير
Ø       التعريف التاريخي لـما يأتي  :
-عقد الحماية - نظام الحماية – الاستغلال الاستعماري –  الحركة الوطنية – المطالبة بالإصلاحات- المطالبة بالاستقلال- استكمال الوحدة الترابية.
Ø       قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P   المغرب تحت نظام الحماية:
·         أجهزة  نظام الحماية؛
·        الاستغلال الاستعماري وآثاره على المجتمع المغربي.
P   الكفاح الوطني في المغرب من أجل الاستقلال (المقاومة المسلحة والنضال السياسي) واستكمال الوحدة الترابية ؛
P   الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس وليبيا. 
المجال الرئيسي الثاني: في مادة الجغرافيا
المجال الفرعي 1: تدبير المجال العالمي
Ø       التعريف الجغرافي لـما يأتي  :
 الفاعلون الأساسيون في العولمة (البنك الدولي، صندوق النقد الدولي- المنظمة العالمية للتجارة - الشركات متعددة الجنسيات - المنظمات غير الحكومية)– المجالات المهيمنة – المجالات المندمجة – مجالات في طور الاندماج.
Ø    الاشتغال بوثائق جغرافية  أو كتابة مقال جغرافي باستعمال خطوات نهج المادة حول موضوعات تهم:
ü       العولمة : تطور المفهوم والآليات ؛
ü               تنظيم المجال العالمي في إطار العولمة؛
ü               تفاوت النمو بين الشمال والجنوب ( المجال المتوسطي نموذجا)؛
ü               المجال العالمي والتحديات الكبرى ( التحدي السكاني والتحدي البيئي).

المجال الفرعي 2: التكتلات الاقتصادية الكبرى
Ø       التعريف الجغرافي لـما يأتي  :
- مجموعة أمريكا الشمالية (ألينا) – تجمع دول جنوب شرق آسيا (أسيان) - الاندماج الشامل – الاندماج الجهوي– اتفاقية التبادل الحر.

Ø                     الاشتغال بوثائق جغرافية  أو كتابة مقال جغرافي باستعمال خطوات نهج المادة حول موضوعات تهم:
ü           الاتحاد الأوربي:
·                         مراحل ومظاهر الاندماج المجالي والاقتصادي والمالي؛
·                        العوامل المساعدة على الاندماج المجالي والاقتصادي والمالي؛
·                        حصيلة الاندماج وآفاقه المستقبلية.
ü           مجموعة أمريكا الشمالية :
·                        مراحل ومظاهر التبادل الحر والاندماج الجهوي؛
·                        انعكاسات التبادل الحر والاندماج الجهوي على الدول الأعضاء.
ü              دول جنوب شرق آسيا (أسيان): قطب اقتصادي صاعد:
·  مظاهر النمو الاقتصادي؛
·  حصيلة النمو الاقتصادي.
المجال الفرعي 3: نماذج من القوى الاقتصادية الكبرى في العالم .
Ø       التعريف الجغرافي لـما يأتي  :
قوة اقتصادية عظمى – قوة فلاحية - قوة صناعية- قوة تجارية كبرى  .
Ø        الاشتغال بوثائق جغرافية  أو كتابة مقال جغرافي باستعمال خطوات نهج المادة حول موضوعات تهم:
ü     القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية:
·      مظاهر القوة؛
·        العوامل المفسرة لها؛
·        المشاكل والتحديات.
ü       القوة الفلاحية والقوة الصناعية لفرنسا على مستوى الاتحاد الأوربي:
·     مظاهر القوة؛
·        العوامل المفسرة لها؛
·        المشاكل والتحديات.
ü       القوة التجارية الكبرى لليابان:
·      مظاهر القوة؛
·        العوامل المفسرة لها؛
·        المشاكل والتحديات.
المجال الفرعي 4: نماذج من اقتصاديات البلدان النامية.
Ø       التعريف الجغرافي لـما يأتي  :
   قوة اقتصادية صاعدة – تفاوتات في التنمية البشرية – نمو اقتصادي حديث .
Ø       الاشتغال بوثائق جغرافية  أو كتابة مقال جغرافي باستعمال خطوات نهج المادة حول موضوعات تهم:
ü        الصين كقوة اقتصادية صاعدة:
·          مظاهر القوة؛
·        العوامل المفسرة لها؛
·        المشاكل والتحديات.
ü     البرازيل كقوة اقتصادية نامية ما زالت تعرف تفاوتات في التنمية البشرية:
·     مظاهر القوة؛
·        العوامل المفسرة لها؛
·        المشاكل والتحديات.
ü      كوريا الجنوبية كقوة اقتصادية حديثة:
·      مظاهر القوة؛
·        العوامل المفسرة لها؛
·        المشاكل والتحديات.
ثانيا: المستويات المهارية في ارتباط بالكفايات/القدرات
1. مادة  التاريخ
المستويات الكبرى للكفايات
تحديدها
كتابة مقال تاريخي باستعمال نهج المادة

- مقدمة مناسبة ( الزمن – المكان – سياق الموضوع – التساؤلات )
-             تصميم واضح بمداخله الممكنة إما سببي أو كرونولوجي أو موضوعاتي أو مقارنة وارتباطه بإشكالية الموضوع؛
-     خاتمة مناسبة (استخلاص عام وفتح الموضوع على امتدادات لاحقة ) ؛
-عرض ( يراعى فيه ما يأتي ):
·   انتقاء الأفكار والمعلومات التاريخية المناسبة وضبط العلاقات بينها؛
·   توظيف معلومات تاريخية صحيحة؛
·    تنويع المعلومات التاريخية (مفاهيم، أعلام، مواقع، أحداث ووقائع)؛
-        توفير الشروط اللغوية والتعبيرية و الشكلية لكتابة المقال التاريخي.
الاشتغال
 بوثائق تاريخية
باستعمال نهج المادة

-         تحديد نوعية الوثائق ، تاريخها، مصدرها، صاحبها ؛
-         وضع الوثائق في سياقها التاريخي (إطارها الزمني والمكاني والموضوع)؛
-         تعريف  المفاهيم والمصطلحات والأعلام التاريخية؛
-         استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثائق؛
-         ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
-         تركيب الفكرة الأساس للوثائق ومناقشتها؛
-         إنتاج تعليقات تاريخية حول مضمون الوثائق و أهميتها.
2. مادة الجغرافيا
  المستويات الكبرى للكفايات
تحديدها


كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة
احترام خطوات النهج الجغرافي في إطار من التدرج والترابط:
الوصف الجغرافي :
-         وصف المورفولوجيا ـ التوطين ـ الحركة.
-         التفسير الجغرافي:
-    إبراز عوامل - تصنيف عوامل- ربط علاقات بين عوامل.
-    التعميم الجغرافي: استخلاص مبادئ منظمة  .

الاشتغال بوثائق جغرافية
و أشكال التعبير الجغرافي
وفق نهج المادة
ـ تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات واستعمالها في سياقها المناسب .
ـ استثمار الوثائق الجغرافية الجاهزة وفق نهج المادة (وصف ـ تفسيرـ تعميم).
-   بناء أدوات التعبير الجغرافي واستثمارها:
ü     التعبير المبياني؛
ü      التعبير الخريطي.


ثالثا: الوضعيات الاختبارية وجدول التخصيص المرتبط بها
يتكون الاختبار في مادتي التاريخ و الجغرافيا من وضعيتين اختباريتين :
الوضعية الاختبارية
النسبة المائوية
وضعية اختبارية قائمة على إنتاج مقال في إحدى المادتين، و هو موضوع اختياري من اثنين، (مع إمكانية إرفاقه بوثائق ومعطيات مساعدة)
50%
وضعية اختبارية قائمة على الاشتغال بالوثائق في المادة الأخرى
50%

1.     الوضعيات الاختبارية في مادة التاريخ
نوعية الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع النقطة (على 10 )

إنتاج مقال تاريخي باعتماد نهج المادة
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة)
الجانب المنهجي :
-          مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع-  طرح إشكال وتساؤلات)
-          وضوح ومنطقية التصميم.
-          خاتمة مناسبة : استخلاص ، تقييم ، امتدادات.
الجانب المعرفي :
-          انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة.
-          صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء.
-          تنوع المعلومات التاريخية و ترابطها.
الجانب الشكلي :  التعبير التاريخي- اللغة -  شكل التقديم
2 ن


7 ن


1 ن
الاشتغال بوثائق تاريخية باعتماد نهج المادة

-      وضع الوثائق في سياقها التاريخي (الزمن ـ المكان ـ الموضوع).
-      تحديد معاني بعض المفاهيم أو المصطلحات أو الأعلام ؛
-      استخراج معطيات تاريخية مضمنة في الوثائق وتفسيرها؛
-      تركيب الفكرة الأساس للوثائق في ارتباط بالإشكالية التاريخية المتضمنة فيها؛
-      إنتاج تعليق تاريخي بتوظيف المكتسبات المعرفية ذات الصلة.
-      1 ن
-      2 ن
-      3 ن
-      2 ن
-       
-      2 ن
2. الوضعيات الاختبارية في الجغرافيا
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع النقطة (على 10)


إنتاج مقال جغرافي
باعتماد نهج المادة
 (مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة )
الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع-  طرح إشكال وتساؤلات)
وضوح ومنطقية التصميم.
- خاتمة مناسبة : استخلاص ، تقييم ، امتدادات.
الجانب المعرفي :
- انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة.
- صحة المعلومات الجغرافية وخلوها من الأخطاء.
- تنوع المعلومات الجغرافية وترابطها.
 الجانب الشكلي :
- التعبير الجغرافي – اللغة -  شكل التقديم
2 ن



7 ن



1 ن

الاشتغال بالوثائق باعتماد نهج المادة:


بناء أدوات التعبير المبياني أوالخريطي أو تحديد مفاهيم :
-        إنجاز مبيان: بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف الدائرة؛
-        أو توطين معطيات جغرافية ( طبيعية – بشرية- اقتصادية) على خريطة
-        أو تحديد معاني بعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوثائق.
استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص:
-         الوصف الجغرافي:استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات
-         التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل؛
-         التعميم الجغرافي : استخلاص عام من خلال إنتاج فقرة .


3 ن





7 ن
التلفزة المدرسية قناة الرابعة
 مادة الجغرافيا 
مادة التاريخ