الأطر المرجعية لاختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا – 2014 -
الإطار
المرجعي لمادة التاريخ والجغرافيا
شعبة الآداب والعلوم الإنسانية : مسلكا الآداب والعلوم الإنسانية
أولا:
المجالات المعرفية
المجال
الرئيسي الأول: مادة التاريخ
المجال الفرعي1: تاريخ
العالم
Ø
التعريف التاريخي لـما يأتي :
مؤتمر السلام- معاهدات الصلح –
معاهدة فرساي- النظام الاشتراكي السوفياتي- لنين – ستالين – السياسة الاقتصادية
الجديدة " نيب" – سياسة التخطيط – الديمقراطيات الليبرالية- الأزمة الاقتصادية الكبرى – النيوديل- -
القطبية الثنائية- الحرب الباردة – التعايش السلمي – تصفية الاستعمار- العالم
الثالث – حركة عدم الانحياز- النظام العالمي الجديد – القطبية الواحدة.
Ø
الاشتغال بوثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي
باستعمال خطوات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P
التحولات الترابية والسياسية والاقتصادية في عالم ما بعد الحرب العالمية
الأولى؛
P
الثورة الروسية وبناء النظام الاشتراكي السوفياتي وأزمات الديمقراطيات
الليبرالية ؛
P
اندلاع الأزمة الاقتصادية الكبرى وانتشارها وأساليب مواجهتها(النيوديل
نموذجا ) ؛
P
أسباب ومراحل ونتائج الحرب
العالمية الثانية؛
P
العلاقات الدولية بعد الحرب
العالمية الثانية:
·
من
القطبية الثنائية إلى القطبية الواحدة؛
·
تصفية
الاستعمار وبروز العالم الثالث.
المجال الفرعي 2:
تاريخ المشرق العربي
Ø
التعريف التاريخي لـما يأتي :
الانتداب – الحركة الصهيونية- المقاومة
الفلسطينية – تيودور هرتزل – ياسر عرفات –الحركات الاستقلالية – الصراع العربي الإسرائيلي – جمال عبد الناصر.
Ø
الاشتغال بوثائق تاريخية أو كتابة
مقال تاريخي باستعمال خطوات نهج المادة حول موضوعات تهم:
P سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي فيما بين
الحربين؛
P جذور القضية الفلسطينية وأشكال التمركز الصهيوني بفلسطين وردود فعل
الفلسطينيين فيما بين الحربين ؛
P الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي؛
P القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وامتداداتهما الراهنة.
المجال الفرعي
3: تاريخ المغرب الكبير
Ø
التعريف التاريخي لـما يأتي :
-عقد الحماية - نظام الحماية – الاستغلال الاستعماري – الحركة الوطنية – المطالبة بالإصلاحات-
المطالبة بالاستقلال- استكمال الوحدة الترابية.
Ø قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج
المادة حول موضوعات تهم:
P المغرب تحت نظام الحماية:
·
أجهزة
نظام الحماية؛
·
الاستغلال الاستعماري وآثاره على المجتمع المغربي.
P الكفاح الوطني في المغرب من أجل
الاستقلال (المقاومة المسلحة والنضال السياسي) واستكمال الوحدة الترابية ؛
P الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس وليبيا.
المجال الرئيسي الثاني: في مادة الجغرافيا
المجال الفرعي 1:
تدبير المجال العالمي
Ø
التعريف الجغرافي لـما يأتي :
الفاعلون الأساسيون في
العولمة (البنك الدولي، صندوق النقد الدولي- المنظمة العالمية للتجارة - الشركات
متعددة الجنسيات - المنظمات غير الحكومية)– المجالات المهيمنة – المجالات المندمجة
– مجالات في طور الاندماج.
Ø الاشتغال بوثائق جغرافية أو كتابة مقال جغرافي باستعمال خطوات نهج
المادة حول موضوعات تهم:
ü العولمة : تطور المفهوم والآليات ؛
ü
تنظيم المجال العالمي في إطار العولمة؛
ü
تفاوت النمو بين الشمال والجنوب ( المجال المتوسطي نموذجا)؛
ü
المجال العالمي والتحديات الكبرى ( التحدي السكاني والتحدي البيئي).
المجال الفرعي 2:
التكتلات الاقتصادية الكبرى
Ø
التعريف الجغرافي لـما يأتي :
- مجموعة أمريكا الشمالية
(ألينا) – تجمع دول جنوب شرق آسيا (أسيان) - الاندماج الشامل – الاندماج الجهوي–
اتفاقية التبادل الحر.
Ø
الاشتغال بوثائق جغرافية أو كتابة
مقال جغرافي باستعمال خطوات نهج المادة حول موضوعات تهم:
ü
الاتحاد الأوربي:
·
مراحل ومظاهر الاندماج المجالي والاقتصادي
والمالي؛
·
العوامل المساعدة على الاندماج المجالي
والاقتصادي والمالي؛
·
حصيلة الاندماج وآفاقه المستقبلية.
ü
مجموعة أمريكا الشمالية :
·
مراحل ومظاهر التبادل الحر والاندماج
الجهوي؛
·
انعكاسات التبادل الحر والاندماج
الجهوي على الدول الأعضاء.
ü
دول جنوب شرق آسيا (أسيان): قطب اقتصادي صاعد:
· مظاهر النمو الاقتصادي؛
· حصيلة النمو الاقتصادي.
المجال الفرعي 3:
نماذج من القوى الاقتصادية الكبرى في العالم .
Ø
التعريف الجغرافي لـما يأتي :
– قوة اقتصادية عظمى – قوة فلاحية - قوة صناعية- قوة تجارية
كبرى .
Ø
الاشتغال بوثائق جغرافية أو كتابة مقال جغرافي باستعمال خطوات نهج
المادة حول موضوعات تهم:
ü
القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية:
· مظاهر القوة؛
·
العوامل المفسرة لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ü
القوة الفلاحية والقوة الصناعية لفرنسا على
مستوى الاتحاد الأوربي:
·
مظاهر القوة؛
·
العوامل المفسرة لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ü
القوة التجارية الكبرى لليابان:
· مظاهر القوة؛
·
العوامل المفسرة لها؛
·
المشاكل والتحديات.
المجال الفرعي 4: نماذج من اقتصاديات البلدان النامية.
Ø
التعريف الجغرافي لـما يأتي :
قوة اقتصادية صاعدة – تفاوتات في
التنمية البشرية – نمو اقتصادي حديث .
Ø
الاشتغال بوثائق جغرافية أو كتابة
مقال جغرافي باستعمال خطوات نهج المادة حول موضوعات تهم:
ü
الصين كقوة اقتصادية صاعدة:
·
مظاهر القوة؛
·
العوامل المفسرة لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ü
البرازيل كقوة اقتصادية نامية ما زالت تعرف تفاوتات في التنمية البشرية:
·
مظاهر القوة؛
·
العوامل المفسرة لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ü
كوريا الجنوبية كقوة اقتصادية حديثة:
· مظاهر القوة؛
·
العوامل المفسرة لها؛
·
المشاكل والتحديات.
ثانيا: المستويات المهارية في ارتباط بالكفايات/القدرات
1. مادة التاريخ
المستويات الكبرى للكفايات
|
تحديدها
|
كتابة مقال
تاريخي باستعمال نهج المادة
|
- مقدمة مناسبة ( الزمن – المكان – سياق الموضوع – التساؤلات )
-
تصميم واضح بمداخله الممكنة
إما سببي أو كرونولوجي أو موضوعاتي أو مقارنة وارتباطه بإشكالية الموضوع؛
-
خاتمة مناسبة (استخلاص عام وفتح
الموضوع على امتدادات لاحقة ) ؛
-عرض ( يراعى فيه ما يأتي ):
· انتقاء الأفكار والمعلومات
التاريخية المناسبة وضبط العلاقات بينها؛
· توظيف معلومات تاريخية
صحيحة؛
· تنويع المعلومات
التاريخية (مفاهيم، أعلام، مواقع، أحداث ووقائع)؛
- توفير الشروط اللغوية
والتعبيرية و الشكلية لكتابة المقال التاريخي.
|
الاشتغال
بوثائق تاريخية
باستعمال
نهج المادة
|
-
تحديد نوعية الوثائق
، تاريخها، مصدرها، صاحبها ؛
-
وضع الوثائق في
سياقها التاريخي (إطارها الزمني والمكاني والموضوع)؛
-
تعريف المفاهيم والمصطلحات والأعلام التاريخية؛
-
استخراج المعطيات
التاريخية المضمنة في الوثائق؛
-
ربط العلاقة بين
المعطيات المستخرجة؛
-
تركيب الفكرة الأساس
للوثائق ومناقشتها؛
-
إنتاج تعليقات
تاريخية حول مضمون الوثائق و أهميتها.
|
2. مادة الجغرافيا
المستويات الكبرى للكفايات
|
تحديدها
|
كتابة مقال جغرافي باستعمال
نهج المادة
|
احترام خطوات النهج الجغرافي في إطار من التدرج والترابط:
الوصف الجغرافي :
-
وصف المورفولوجيا ـ التوطين ـ الحركة.
-
التفسير الجغرافي:
-
إبراز عوامل - تصنيف عوامل- ربط علاقات بين عوامل.
- التعميم الجغرافي: استخلاص مبادئ
منظمة .
|
الاشتغال بوثائق جغرافية
و أشكال التعبير الجغرافي
وفق نهج المادة
|
ـ تحديد معاني
المفاهيم والمصطلحات واستعمالها في سياقها المناسب .
ـ استثمار الوثائق
الجغرافية الجاهزة وفق نهج المادة (وصف ـ تفسيرـ تعميم).
- بناء أدوات التعبير الجغرافي واستثمارها:
ü
التعبير المبياني؛
ü
التعبير الخريطي.
|
ثالثا: الوضعيات الاختبارية وجدول التخصيص المرتبط بها
يتكون
الاختبار في مادتي التاريخ و الجغرافيا من وضعيتين اختباريتين :
الوضعية الاختبارية
|
النسبة المائوية
|
وضعية اختبارية قائمة على إنتاج مقال في إحدى المادتين، و
هو موضوع اختياري من اثنين، (مع إمكانية
إرفاقه بوثائق ومعطيات مساعدة)
|
50%
|
وضعية اختبارية قائمة على الاشتغال بالوثائق في المادة الأخرى
|
50%
|
1.
الوضعيات الاختبارية في مادة التاريخ
نوعية الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع النقطة (على 10 )
|
إنتاج مقال
تاريخي باعتماد نهج المادة
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة)
|
الجانب المنهجي :
-
مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح
إشكال وتساؤلات)
-
وضوح ومنطقية التصميم.
-
خاتمة مناسبة : استخلاص ، تقييم ، امتدادات.
الجانب المعرفي :
-
انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة.
-
صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء.
-
تنوع المعلومات التاريخية و ترابطها.
الجانب الشكلي : التعبير التاريخي- اللغة
- شكل التقديم
|
2 ن
7 ن
1 ن
|
الاشتغال بوثائق تاريخية باعتماد نهج المادة
|
-
وضع الوثائق في سياقها التاريخي (الزمن ـ المكان ـ الموضوع).
-
تحديد معاني بعض المفاهيم أو المصطلحات أو الأعلام ؛
-
استخراج معطيات تاريخية مضمنة في الوثائق وتفسيرها؛
-
تركيب الفكرة الأساس للوثائق في ارتباط بالإشكالية التاريخية المتضمنة
فيها؛
-
إنتاج تعليق تاريخي بتوظيف المكتسبات المعرفية ذات الصلة.
|
- 1 ن
-
2 ن
-
3 ن
-
2 ن
-
-
2 ن
|
2. الوضعيات الاختبارية في
الجغرافيا
الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع النقطة (على 10)
|
إنتاج مقال جغرافي
باعتماد نهج المادة
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع
بوثائق ومعطيات مساعدة )
|
الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات)
- وضوح ومنطقية التصميم.
- خاتمة مناسبة : استخلاص ، تقييم ، امتدادات.
الجانب المعرفي :
- انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة.
- صحة المعلومات الجغرافية وخلوها من الأخطاء.
- تنوع المعلومات الجغرافية وترابطها.
الجانب الشكلي :
- التعبير الجغرافي – اللغة - شكل التقديم
|
2 ن
7 ن
1 ن
|
الاشتغال بالوثائق باعتماد نهج المادة:
|
-
إنجاز مبيان: بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف الدائرة؛
-
أو توطين معطيات جغرافية ( طبيعية – بشرية- اقتصادية) على خريطة
-
أو تحديد معاني بعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوثائق.
استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص:
-
الوصف الجغرافي:استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات
-
التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل؛
-
التعميم الجغرافي : استخلاص عام من خلال إنتاج
فقرة .
|
3 ن
7 ن
|
التلفزة المدرسية قناة الرابعة
مادة التاريخ