الأحد، 27 ديسمبر 2015

العالم العربي: مشكل الماء وظاهرة التصحر

  مقدمة : يعاني العالم العربي من عدة مشاكل بيئية . من أبرزها مشكلتي الخصاص المائي والتصحر.فكيف تتوزع الموارد المائية بالعالم العربي ؟ وما هي مظاهر وأبعاد أزمة الماء؟ وما هي مظاهر التصحر وتحدياته؟ثم ما هي التدابير المتخذة لمواجهة هذه الظاهرة؟ 
توزيع الموارد المائية بالعالم العربي ومشكل الخصاص المائي
1.      توزيع الموارد المائية بالعالم العربي :
تتوزع الموارد المائية بالعالم العربي بشكل متفاوت. حيث تعرف  كل من بلدان النيل والقرن الإفريقي وكذا بلدان بلاد الشام والعراق الوفرة ، بينما تعاني بلدان المغرب العربي وبلدان شبه الجزيرة العربية من ضعف إمكانياتها المائية .
تشكل التساقطات المطرية أهم مصدر للمياه بالعالم العربي .بنسبة 82% ، تليها المياه السطحية بنسبة 16.1%  ثم المياه الجوفية بنسبة 1.5 % .
ويفسر هذا التوزيع بــ: غلبة المناخ الصحراوي ، و عدم انتظام التساقطات ، و توالي سنوات الجفاف  في النطاق المتوسطي .+ ضعف الشبكة النهرية وحجم المياه الباطنية + عدم كفاية وسائل تخزين المياه مثل السدود + التزايد السكاني السريع ، و تبذير المياه .
2.      تشخيص بعض مظاهر الخصاص المائي بالعالم العربي :
 لا يمتلك الوطن العربي سوى حصة هزيلة جدا (% 0.5) من مجموع المياه المتجددة في العالم
( المياه المرتبطة بالتساقطات التي تؤدي إلى الجريان السطحي و الباطني للمياه ).
تصنف الدول العربية حسب وضعيتها المائية إلى :
ü       بلدان ذات وضعية جيدة : (أكثر من 2000 m3) وتضم العراق ،موريتانيا ،السودان .
ü       بلدان ذات وضعية متوسطة : ( من 1000 إلى 2000 m3) وتضم جزر القمر ،لبنان ،الصومال ،المغرب .
ü      بلدان ذات وضعية خصاص مائي : ( أقل من 1000 m3 ) وتضم 15 بلدا .
 : الأبعاد الديموغرافية والاقتصادية والإستراتيجية لمشكل الماء بالعالم العربي
1.البعدين الديموغرافي والاقتصادي لمشكل الماء بالعالم العربي:
يؤدي تزايد السكان بالعالم العربي إلى تزايد الطلب على المياه ، مما يعمق العجز المائي. إذ ستصبح كل البلدان العربية في وضعية الخصاص المائي انطلاقا من سنة 2025.(أقل من 1000  M3 ).
تعد الفلاحة القطاع الأكثر استهلاكا للماء بنسبة :88.6 % ، يليها الاستهلاك المنزلي بنسبة 6.4 % ثم الصناعة ب 5% .وسيؤدي النمو الاقتصادي  الذي تعرفه جل البلدان العربية إلى تزايد الطلب على الماء بشكل كبير في مختلف القطاعات الاقتصادية .حيت من المتوقع أن يصل إلى 600 مليار M3 سنة 2025 ، بينما لا يتجاوز ما تتوفر عليه مجموع الدول العربية 488.6 مليار M3 .
2.البعد الاستراتيجي لمشكل الماء بالعالم العربي :
تطرح الأنهار الدولية عدة مشاكل بين الدول التي تعبرها ، مما يخلق توترات سياسية بينها. وهو ما وقع مابين إثيوبيا من جهة  والسودان ومصر  من جهة أخرى حول نهر النيل. كما تسبب نهري دجلة والفرات في تأزم العلاقات بين سوريا والعراق من جهة وتركيا من جهة أخرى.في حين خاضت إسرائيل حروبها مع العرب من اجل السيطرة على المياه حيت احتلت هضبة الجولان من اجل بحيرة طبرية وحصلت على أكبر حصة من مياه نهر الأردن وسرقت مياه لبنان طوال فترة احتلالها لجنوبه.  

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015

الوحدة 4: التهيئة الحضرية والريفية

تعاني المدن والأرياف المغربية من أزمة حادة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية وحتى البيئية، مما يفرض التدخل لمعالجتها وتحسين أوضاعها.
-     ما مظاهر أزمة المدن والأرياف بالمغرب؟ وما عواملها؟
         I.            أزمة المدينة المغربية: مظاهرها وعواملها  وبعض لأشكال التدخل لحلها:
1.       تشخيص مظاهر أزمة المدينة وتفسيرها:

- في المجال الاقتصادي: تفتقر المدن إلى مؤسسات اقتصادية كبرى محركة للاقتصاد، مما يدفع ساكنتها إلى ممارسة أنشطة غير مهيكلة لا تسمح بالرفع من الدخل الفردي.
- في المجال الاجتماعي: تنعكس المشاكل الاقتصادية على المستوى الاجتماعي، فقلة فرص الشغل تؤدي إلى انتشار البطالة (16%) وتفشي الفقر، مما يساعد على تكاثر أحياء الصفيح والبناء العشوائي، وبالتالي انتشار مظاهر الإقصاء الاجتماعي (الأمية، أطفال الشوارع)    
- في المجال البيئي: تعاني المدن المغربية من عدة مشاكل بيئية، أهمها: مشكل التلوث الهوائي خصوصا بالمدن الكبرى، ومشكل جمع النفايات ومعالجتها، بالإضافة إلى قلة المساحات الخضراء وغياب التناسق العمراني.
- في مجال التجهيزات: يتوفر الوسط الحضري على تجهيزات أساسية (طرق وتطهير...) ومرافق عمومية (متشفيات ومدارس...)، لكنها لا تغطي حاجيات السكان الحضريين لعدم كفايتها وضعفها. كما تعيش المدن الكبرى أزمة النقل بسبب قدم الحافلات وغياب شروط الراحة بها وازدحام حركة المرور
يمكن تفسير أزمة المدينة بالعوامل التالية:
 - العامل الديمغرافي: ارتفعت نسبة الساكنة الحضرية بالمغرب خلال القرن 20 بشكل سريع بفعل التزايد الطبيعي والهجرة القروية، علاوة على توسيع رقعة المجالات الحضرية على حساب الأراضي الزراعية وظهور مراكز حضرية جديدة كانت في الأصل مراكز قروية. فقد انتقلت نسبة السكان الحضريين بالمغرب من 5 % سنة 1900 إلى 60% سنة 2014.
 - العامل التنظيمي: يرتبط بعدم مواكبة التجهيزات والمرافق العمومية المنجزة للنمو الديمغرفي بالمدن بسبب ضعف تطبيق التدابير المتعلقة بتنظيم التوسع الحضري. كما يرتبط بعدم ضبط المجال المعماري مما يترتب عنه غياب الجمالية في النسيج العمراني.
2.   بعض أشكال التدخل لحل أزمة المدن في المغرب
تتدخل الدولة للتخفيف من أزمة المدينة باتخاذ تدابير مختلفة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي:
-     اقتصاديا: عملت الدولة على تشجيع الأنشطة الاقتصادية الموفرة للدخل ولفرص الشغل وتشجيع الاستثمارات الخاصة والمقاولات الصغرى والمتوسطة خصوصا بالنسبة للشباب من حاملي الشهادات.
-     اجتماعيا: أطلقت الدولة جملة من البرامج الاجتماعية التي تستهدف محاربة الفقر كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005، والبرنامج النموذجي لمحاربة الفقر في الأوساط الحضرية و شبه الحضرية الذي تبنى مقاربة تشاركية ترمي تحسين نمط عيش السكان الحضريين في الأحياء الفقيرة، وكذا برامج محاربة السكن غير اللائق كبرنامج مدن بدون صفيح (2004 - 2010) لمحاربة أحياء الصفيح وبرامج السكن الاجتماعي لبناء 200 ألف وحدة سكنية سنويا.
         I.            أزمة الأرياف المغربية: مظاهرها وعواملها وبعض لأشكال التدخل لحلها:
1.       تشخيص مظاهر أزمة الأرياف المغربية وتفسيرها

- في المجال الاقتصادي: -  تعرض الموارد الطبيعية (غابة، ماء،...) للضغط البشري وانعكاسات ذلك على نوعيتها
-  يتميز القطاع الفلاحي بضعف مردوديته وعدم تحقيقه للاكتفاء الذاتي خصوصا في المناطق
البورية، كما تنعدم الأنشطة الاقتصادية الأخرى، مما يؤدي إلى تدني الدخل الفردي لدى أغلب   سكان الأرياف.
 - في المجال الاجتماعي: تعاني ساكنة الأرياف المغربية من ارتفاع نسبة الفقر والأمية التي تفوق 60% خصوصا في الجبال والواحات، وتزايد البطالة، واستفحال ظاهرة الهجرة نحو المدن.
 - في مجال التجهيزات: تعرفت الأرياف المغربية عزلة تامة فهي تعيش تأخر تاما حيث لم تتعدى عدد الأسر المزودة بالكهرباء 14% وبالماء الشروب 4% سنة 1996 كما تعرف الطرق القروية وضعية مزرية، غير أن هذه الوضعية بدأت في التغير منذ السنوات الأخيرة.
وتفسر أزمة الأرياف بعدة أسباب منها: -  سوء التدبير الذي يحول دون أن يواكب المجهودات المبذولة من أجل تحديث البادية المغربية تحسن في مستوى التنمية البشرية الذي يظل بطيئا جدا.
-   تهميش الأرياف مقابل الاهتمام بتجهيز المدن.
-   نقص الإمكانات والتجهيزات التحتية.
-    توالي سنوات الجفاف منذ نهاية ثمانينات القرن 20.
2.       بعض أشكال التدخل لمعالجة أزمة الأرياف المغربية:
اهتم المغرب بتهيئة المجال الريفي  منذ الستينات باتخاذ إجراءات وتدابير قانونية كإعادة النظر في ميثاق الاستثمار الفلاحي أو تدابير تقنية، مثل: بناء السدود وإصدار تصاميم التهيئة الريفية، وتتجلى أهمية هذه التهيئة في تنمية الأرياف من خلال خلق توزيع أفضل لمختلف التجهيزات اللازمة لتلبية حاجات السكان وكذا الحد من الفوارق بين المدن والأرياف.
   كما خصصت برامج كبرى لتهيئة الأرياف المغربية وتنميتها اقتصاديا واجتماعيا، من هذه البرامج:
-  إستراتيجية 2020 للتنمية القروية سنة1999 بهدف النهوض بالمناطق الأكثر فقرا والمهمشة، من خلال تطوير القطاع الفلاحي وتنويع مصادر دخل السكان وتحسين البنية التحتية وتوفير الخدمات العمومية الأساسية بالأرياف..
-   برنامج الكهربة الشاملة للعالم القروي
-   برنامج تعميم الماء الصالح للشرب
-   البرنامج الوطني للطرق القروية لفك العزلة عن الأرياف
خاتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمة تعرف المدينة والأرياف بالمغرب مشاكل عديدة تعمل الدولة على إيجاد حلول لها وفق مقاربة تشاركية في إطار التهيئة المجالية وسياسة إعداد التراب الوطني، ورغم هذه الجهود فإن معالجة أزمة المدينة بالمغرب لا يمكن تحقيقها إلا عن طريق تجهيز الأرياف؟

الاثنين، 14 ديسمبر 2015

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا


الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي  للسنة الأولى من سلك البكالوريا 

شعبة العلوم التجريبية 


مادتا التاريخ والجغرافيا













المجال الرئيسي الأول: التاريخ

المفاهيم والمصطلحات والوقائع التاريخيةHistoire & Géo 1ère année BAC SE

Ø      المفاهيم والمصطلحات والوقائع التاريخية
التحولات التقنية : مختلف التحولات التي شملت طرق العمل و أساليب الانتاج و تقنياته و التي عرفها العالم الرأسمالي خلال القرن 19 و ق 20
الرأسمالية المالية : مرحلة متقدمة في تطور النظام الرأسمالي ظهرت خلالها شركات الأسهم و الأبناك و ظاهرة التركيز الرأسمالي باعتبارها متحكمات جديدة في النظام الاقتصادي الراسمالي خلال النصف التاني من قرن 19 م
الفكر الاشتراكي : فكر ظهر خلال ق 19 م نتيجة تناقضات المجتمع الرأسمالي دعا الى الملكية الجماعية لوسائل الانتاج و نبد الفوارق بين الطبقات الاجتماعية
الحركة العـمالية والنقابات : تنظيمات عمالية ظهرت خلال ق 19 م للدفاع عن حقوق العمال ضد الاستغلال البورجوازي الرأسمالي
التنافس الامبريالي ( الاستعماري ) : الصراع حول المستعمرات بين الدول الأوربية بحتا عن الأسواق   المواد الأولية خلال ق 19 م
التحالفات الاستعمارية : تنسيق سياسي و عسكري بين الدول الأوربية المتنافسة خلال ق 19 و مطلع ق 20 م
مؤتمرات التسوية الاستعمارية : مؤتمرات عقدتها الدول الأوربية للوصول الى حلول سلمية لتقسيم المستعمرات فيما بينها خلال القرن 19 و مطلع القرن 20
الأزمات الدولية المؤدية للحرب العالمية الأولى : الأزمات التي نشأت بين الدول الامبريالية حول المستعمرات و أدت الى قيام الحرب العالمية الأولى
دول الحلفاء : أو الوفاق ضمت فرنسا - انجلترا - روسيا و انضمت اليها الولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالمية الأولى
دول المحور : أو دول الحلف الثلاثي أو دول المركز تكونت من ألمانيا و النمسا و المجر بالإضافة الى الامبراطورية العثمانية تزعمت الحرب العالمية الأولى للقضاء على القوى الاستعمارية التقليدية لكنها انهزمت في الحرب
المجال الحيوي : سياسة توسعية نهجتها الأنظمة الديكتاتورية كحل لمشاكلها و أزماتها الاقتصادية و الاجتماعية
الأمم المتحدة : منظمة دولية تأسست سنة 1945 م بموجب مؤتمر سان فرانسيسكو اتخدت نيويورك
الحرب الباردة : التوتر الدي طرأ على العلاقات الدولية بعد نهاية الحرب العالمية التانية نتيجة الصراع بين المعسكر الشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي و المعسكر الغربي بزعامة وم أ في اطار نظام القطبية التنائية
اليقضة الفكرية : الأفكار الاصلاحية التي انتشرت في المشرق العربي خلال ق 19
المشرق العربي : تقسيم جيو تاريخي يشمل مصر و الشام و بلاد الرافدين و شبه الجزيرة العربية كان تابعا خلال ق19 و مطلع ق20 للامبراطورية العتمانية
السلفية : تيار فكري اصلاحي يدعو الى الرجوع الى السلف الصالح
العلمانية : تيار فكري يقوم على الفصل بين الدين و الدولة
النهضة العربية : هي حركة   تنبه العرب إلى ماضيهم، وإدراكهم واقعهم المتخلف، وسعيهم لإحياء الماضي بما فيه من أصالة وتراث عربي إسلامي، والعمل على تجاوز التخلف من أجل بناء مستقبل أفضل
معاهدات الصلح : هي المعاهدات التي تلت نهاية ح.ع 1 و فرضتها الدول المنتصرة على الدول المنهزمة أشهرها معاهدة فرساي المفروضة على ألمانيا سنة 1919 م
مؤتمر السلم : المؤتمر المنعقد بباريس سنة 1919 تحت اشراف مجلس الأربعة الكبار
( فرنسا-بريطانيا-وم أ-ايطاليا ) و دلك لصباغة السلم في عالم ما بعد الحرب العالمية 1
مبادئ ولسون للسلام : عدد 14 عرضها الرئيس الامريكي ويلسون على مؤتمر السلم بباريس أهمها مبدأ الدبلوماسية و نزع الأسلحة و حرية الملاحة و تأسيس عصبة الأمم
عصبة الأمم : منظمة دولية نشأت سنة 1919 م و اتخذت جنيف مقر لها و كان هدفها الحفاض على السلم العلمي بعد الحرب العالمية 1
التورة البلشفية : ثورة قادها لينين في روسيا سنة 1917م أدت الى انهاء العصر القيصري و اقامة نضام اشتراكي
حكومة فيمار : حكومة نصبها الحلفاء بالمانيا بعد نهاية الحرب العالمية 1 استمرت الى حين وصول هتلر الى السلطة سنة 1933م
التضخم : ظاهرة اقتصادية تتميز باختلال التوازن بين العرض و الطلب
أزمة 1929م : أزمة اقتصادية و مالية ضربت في البداية و.م.ا   تم انتقلت الى باقي بلدان العالم الرأسمالي و كانت لها مضاعفات اجتماعية و سياسية
الفاشية : هو نظام يميني متطرف تزعمه موسوليني في ايطاليا مند سنة 1922 الى حدود أواخر الحرب العالمية 2
الحزب النازي : حزب سياسي متطرف تزعمه هتلر ووصل الى الحكم بألمانيا عن طريق الانتخابات سنة 1933
الضغط الاستعماري : عملية نفدتها الدول الامبريالية بالوسائل العسكرية و الدبلوماسية و التجارية خلال ق19م لإضعاف المغرب و التمهيد لاحتلاله
واقعة ايسلي : معركة قامت بين المغرب و اسبانيا عند الحدود المغربية الجزائرية بسبب مساندة المغرب لمقاومة عبد القادر الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي و انتهت بانهزام المغرب سنة 1844 م
اتفاقية للامغنية : اتفاقية عقدت سنة 1847م بين المغرب و فرنسا بعد هزيمة ايسلي تميزت بغموض معالم الحدود بين المغرب و الجزائر
حرب تطوان : معركة قامت بين المغرب   اسبانيا ما بين سنة 1859 و 1860 و انتهت بانهزام المغرب و احتلال تطوان و توقيع معاهدة صلح منح لاسبانيا امتيازات عديدة
الحمايات القنصلية : دخول بعض المغاربة المتعاملين مع الأجانب تحت حماية القناصل و التجار الأوربيين بهدف الافلات من القضاء و الخراب و دلك خلال ق19
الامتيازات الأوربية : حقوق و ضمانات حصلت عليها الدول الأوربية داخل المغرب ق19 و منها حق المتاجرة و التملك و منح حمايات الفرضية للمغاربية
الاصلاحات : تدابير قام بها المخزن المغربي خلال ق19 لاخراج المغرب من أزماته الناتجة عن الضغوط الاستعمارية رغم شموليتها لمجالات عسكرية و ادارية ..فقد كانت محدودة 
نظام الحماية : نظام استعماري فرض على المغرب بموجب معاهدة فاس سنة 1912 ة يقضي باقامة ادارة استعمارية يرأسها مقيم عام الى جانب ادارة مخزنية يرأسها السلطان
التهدئة : مصطلح استعماري يستعمل للدلالة على الاحتلال العسكري للمغرب من طرف فرنسا و اسبانيا مابين 1912 و 1934
مقاومة المسلحة : مقاومة شعبية قامت بها القبائل المغربية في مختلف مناطق البلاد لمواجهة الاحتلالين الفرنسي و الاسباني و هي أول مرحلة في الكفاح الوطني ضد الاحتلال الأجنبي
الاستغلال الاستعماري : مصطلح يلخص ما تعرض له المغرب في ظل الحماية من استنزاف ثرواته الطبيعية و البشرية في مصلحة الرأسمال الأجنبي و كانت له عدة مظاهر و انعكاسات على المغاربة
الحركة الوطنية : تيار شعبي اعتمد المقاومة السياسية على يد نخبة من الشعب لمناهضة المستعمر و تحقيق الاستقلال
الظهير البربري : ظهير أصدرته السلطات الفرنسية في 16 ماي 1930 يقضي بجعل القبائل الأمازيغية خاضعة لمحاكم عرفية و قد أعقبته مظاهرات و احتجاجات مناهضة له
كتلة العمل الوطني : أول حزب سياسي مغربي ظهر خلال الثلاثينيات على يد نخبة من الزعماء السياسيين لمناهضة سلطات الحماية
برنامج الاصلاحات : برنامج اصلاحي تقدمت له كتلة العمل الوطني سنة 1934
وثيقة المطالبة بالاستقلال : هي وتيقة تقدم بها حزب الاستقلال يوم 11 يناير 1944 طالب فيها بمنح المغرب استقلاله و سيادته الوطنية
جيش التحرير / العمل الفدائي : حلقة من حلقات الكفاح الوطني من أجل الاستقلال برزت مع تورة الملك و الشعب في 20 غشت 1953م
استكمال الوحدة الترابيدروس الجغرافيا أولى باك علوم ALLة : استكمال استرجاع المناطق المغربية المحتلة تحت السيادة المغربية عن طريق أساليب المقاومة و المفاوضات مند 1956 م الى الآن

 المفاهيم و المصطلحات الجغرافية Histoire & Géo 1ère année BAC SE

التنمية : مفهوم شامل يرمز الى التطور الجدري الحاصل بمختلف البنى الاقتصادية  و الاجتماعية و التقافية
التنمية البشرية : تنمية شاملة دات أبعاد اقتصادية و اجتماعية ,يتم قياسها بأمد الحياة   و مستوى التعليم و الدخل
  المقاربة التنموية : المؤشرات التي تساعد على التمييز بين البلدان من حيت التنمية و هي مؤشرات ديمغرافية و اقتصادية و اجتماعية
الشـراكة : تعاقد بين طرفين أو أكتر للتعاون و تبادل الخبرات في مجالات معينة
الاتحاد الأوربي : تكتل جهوي يجمع بين 28 دولة أوربية تأسست سنة 1957 بروما و يعتبر اليوم قوة فاعلة في العالم
دول الشمال : تلك الدول المتقدمة التي تكتل خمس سكان العالم و تضم أربعة أخماس ثرواته , و منها الولايات المتحدة الأمريكية , بلدان الاتحاد الأوربي , و اليابان و استراليا و روسيا ..
دول الجنوب : دول العالم المتخلفة التي تمتل أربعة أخماس سكان العالم و تمتلك خمس ترواته , و منها معظم دول آسيا كالصين و الهند , بلدان افريقيا , تم بلدان أمريكا الجنوبية ..
المجال المغـربي : مجموع الموارد الطبيعية و البشرية التي يزخر بها التراب المغربي , و التي تجعل منه ترابا له خصائص
-الموارد الطبيعية : كل الثروات الطبيعية التي توجد بمجال جغرافي معين من موارد بحرية و مائية و غابوية و طاقية و معدنية
الموارد البشرية : مختلف الطاقات و المؤهلات البشرية في مجال جغرافي معين و التي تؤهله لتحقيق التنمية المستدامةة.
سياسة إعـداد التراب الوطـني : سياسة نهجها المغرب لتنظيم المجال عن طريق التخفيف من التباينات بين الجهات و تحقيق تنمية مندمجة تشمل كل جهات المغرب
التهيئة الحضرية : عمليات استراتيجية تقوم بها الدولة لضبط توسع المدينة و تنظيم مجالها اقتصاديا و اجتماعيا و عمرانيا
التهيئة الريفية : مجموع التدخلات العمومية في الأرياف لتوفير البنيات التحتية و الخدمات و الاستصلاح الاراضي
الخصاص المائي : النقص الحاصل في كمية المياه المتوفرة بشكل لا يلبي مختلف احتياجات الانسان
التصحر : ظاهرة تدهور الاراضي في المناطق الجافة و شبه الجافة و دلك بفعل العوامل الطبيعية و البشرية
قوة اقـتصادية عـظمى : قوة اقتصادية تتوفر على مؤهلات فلاحية , معدنية و طاقية و بشرية و تنظيمية تمكنها من فرض مكانتها العالمية
الاندماج الشامـل : التكتل الجماعي في اطار فضاء بدون حدود داخلية و تقوية التلاحم الاقتصادي و الاجتماعي و تحقيق وحدة اقتصادية و نقدية

قوة اقـتـصادية صاعـدة : نمو اقتصادي بوتيرة سريعة بفعل استثمار الموارد الطبيعية و البشرية و التنظيمية و من المؤشرات الدالة عليه ارتفاع الناتج الداخلي الاجمالي