الأربعاء، 30 أبريل 2014

المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات

- قوة اقتصادية عظمى: قوة تحتل المراتب المتقدمة عالميا على مستوى الإنتاج  والإستهلاك في جميع الأنشطة الاقتصادية. خاصة الصناعة والتجارة نموذج (الولايات المتحدة الأمريكية ).
- قوة تكنولوجية: قوة تعتمد على التقنيات الدقيقة  العالية التكنولوجيا وصناعة الذكاء نموذج اليابان.
- التحول الإقتصادي:الإنتقال من اقتصاد موجه قائم على التوجيه والتخطيط المركزي من طرف الدولة ,إلى اقتصاد السوق المبني على حرية الملكية الفردية لوسائل الإنتاج والمنافسة وحرية تحديد الأسعار وتحقيق الأرباح.
- النظام الاشتراكي: مذهب اقتصادي واجتماعي ينادي بتأميم وسائل الإنتاج للقضاء على التفاوتات الاجتماعية.
- اقتصاد السوق:اقتصاد يقوم على قانوني العرض والطلب وتحرير الإنتاج وأسعار السلع.
- نمودج تنموي عربي: تعتبر مصر نموذجا  لبلد عربي استطاع الانتقال من خانة الدولة السائرة في طريق النمو إلى مستوى الدول النامية اعتمادا على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية...
- الغنى الطبيعي: كل ما يتوفر عليه بلد معين من ثروات طبيعية  (تضاريس ومصادر الطاقة ومعادن...) متنوعة تعتبر دعامة لكل تقدم إقتصادي..
- الضعف التنموي: حالة سلبية تكشف عجز بلد معين عن مواكبة التقدم بسبب سوء التنظيم والتدبير للموارد الطبيعية وانتشار الفساد السياسي.
- الناتج الداخلي الإجمالي :هو مجموع إنتاج القطاعات الإقتصادية المختلفة داخل بلد معين خلال سنة واحدة مع إضافة إلى ذلك الموارد التي تعود على الدولة من الخارج وطرح المبالغ التي تؤدي بها هذه الدولة عن مختلف المنتوجات والخدمات التي تحصل عليها الدولة من الخارج.
- مؤشر التنمية البشرية: مقياس تركيبي لقياس التنمية البشرية ببلد ما بناءا على ثلاث مؤشرات: الدخل الفردي ، مستوى التمدرس وأمل الحياة. ويصنف إلى ثلات أصناف عالي / متوسط / ضعيف.
- النهج الجغرافي: تقنية لدراسة ظواهر اقتصادية من مجالات جغرافية مختلفة باستعمال خطوات النهج الجغرافي وهي: 
+الوصف الجغرافي: عملية فكرية تهدف تقديم الظاهرة المدروسة وتحديد مواصفاتها من حيث الشكل والتوطين والحركة.
+التفسير الجغرافي: عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب التي تفسر مواصفات الظاهرة المدروسة.
+التعميم الجغرافي: عملية فكرية تهدف تقنين التفسير بمقارنة العوامل المتحكمة في الظاهرة المدروسة بالتي حدثت في ظروف مشابهة.
- ظاهرة اقتصادية: كل حدث أو حقيقة قابلة للملاحظة والدراسة باستخدام المنهج العلمي:كالإنتاج والإستهلاك والتبادل والفلاحة والصناعة والتجارة...إلخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق