الأحد، 19 فبراير 2017

نظام القطبية الثنائية والحرب الباردة




نظام القطبية الثنائية والحرب الباردة
عرف العالم بعد الحرب العالمية الثانية  تقسيما ثنائيا وذالك في إطار ما يعرف بالقطبية الثنائية، حيث عرفت
               العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية مراحل كبرى.
               ـ المرحلة الأولى: الحرب الباردة الأولى1947-1953م.
               ـ المرحلة الثانية:مرحلة التعايش السلمي1953-1975م.
               ـ المرحلة الثالثة:الحرب الباردة الثانية 1975 -1989م.
               ـ  فما هوالسياق التاريخي لبروز نظام القطبية الثنائية؟
               ـ وما  أهم مظاهر وأزمات الحرب الباردة الأولى؟ومرحلة التعايش السلمي؟ والحرب الباردة الثانية؟
I- السياق التاريخي لظهور نظام القطبية الثانية:
1) ظروف نهاية الحرب العالمية الثانية:
- مؤتمر يالطا:ظهر التنافس بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا من جهة والاتحاد السوفياتي من جهة ثانية في مؤتمر يالطا(4إلى 11فبراير1945)حول كيفية إنهاء الحرب و مناطق النفوذ في أوربا).
- نهاية ح.ع.:سارعت الو.م.أ. إلى إنهاء الحرب ضد اليابان بإلقاء القنبلة الذرية بهيروشيما وناغازاكي،رغم وجود اتفاق مع السوفيات للهجوم على اليابان من طرف القوتين.وبادر السوفيات إلى احتلال معظم مناطق أوربا الشرقية،و تشجيع تبني النظام الشيوعي في عدد من دول المنطقة،و بذلك أقيم ستار حديدي بين أوربا الغربية و أوربا الشرقية.

2) الموقف الأمريكي و السوفياتي بعد الحرب العالمية II:
- مشروع مارشال:قام وزير الخارجية الأمريكي جورج مارشال في يونيو1947 بتقديم مشروع (مارشال) لمساعدة الدول الأوربية ماليا واقتصاديا وعسكريا،وأسست دول أوربا الغربية منظمة للتعاون الاقتصادي التي أشرفت على تنظيم الدعم الأمريكي.
الموقف السوفياتي:اعتبر أندري جدانوف(مستشار الرئيس السوفياتي ستالين)أن مشروع مارشال يهدف إلى فرض الهيمنة الأمريكية و لذلك دعا إلى دعم التنظيمات السياسية الشيوعية لمواجهة المعسكر الأمريكي.
II- مرحلة الحرب الباردة الأولى1947-1953:
1) مفهوم الحرب الباردة ومظاهرها العسكرية والاقتصادية:
- الحرب الباردة:هي الصراع الذي حدث بين القطبين الو.م.أ. و الاتحاد السوفياتي في مختلف الواجهات مع تفادي الاصطدام العسكري المباشر و امتدت بين1947و1989.
- مظاهر الحرب الباردة:بادر كل معسكر إلى تنظيم حلفه:
سياسيا وعسكريا:أسس المعسكر الشرقي الكومنفورم مكتب الإعلام الشيوعي سنة1947 لتنسيق عمل الأحزاب الشيوعية ضد مشروع مارشال،وأسس حلف وارسو سنة1955ويتكون من الاتحاد السوفياتي،بولونيا، تشيكوسلوفاكيا،ألمانيا الشرقية،رومانيا،بلغاريا،ألبانيا وهنغاريا،
•اقتصاديا:أسس المعسكر الغربي المنظمة الأوربية للتعاون الاقتصادي سنة1948لتنسيق توزيع المساعدة الأمريكية،وأسس المعسكر الشرقي الكوميكون(مجلس المساعدة الاقتصادية المتبادلة)سنة1949 لتنسيق التعاون الاقتصادي بين الدول الشرقية.
 بعض أزمات الحرب الباردة الأولى1947-1953
- أزمة برلين الأولى:قام السوفيات بفرض حصار على برلين سنة1948،وأقامت الو.م.أ. جسرا جويا للاتصال بمناطق نفوذها ولتموين المدينة،وفي يونيو1949رفع السوفيات حصارهم،و قرر الغربيون توحيد مناطقهم بألمانيا في دولة واحدة و بذلك قسمت ألمانيا إلى دولة شرقية ودولة غربية.
- الحرب الكورية:اندلعت ما بين1950و1953المواجهة الكورية بين التيار الاشتراكي المدعم من طرف السوفيات والتيار الليبرالي المدعم من طرف الأمريكيين و انتهت هذه الحرب بتقسيم المنطقة إلى كوريا الشمالية الاشتراكية و كوريا الجنوبية الليبرالية .

 - مرحلة التعايش السلمي والحرب الباردة الثانية:III-
 ).1953-1975التعايش السلميمرحلة:1

- فترة التعايش السلمي:بعد وفاة ستالين في مارس1953بدأت مرحلة جديدة بتولي خروتشوف رئاسة الاتحاد السوفياتي،تميزت بحدوث تقارب بين القوتين عرفت بمرحلة التعايش السلمي،وتمثل ذلك في عقد اتفاقيات منها:

اتفاق حول تدويل منطقة القطب الجنوبي سنة1959،

 اتفاقية حول وقف التجارب النووية  سنة1963،
اتفاق حول منع انتشار الأسلحة النووية سنة 1968، ا
من أهم أزمات مرحلة التعايش السلمي 
.
- أزمة برلين الثانية:اندلعت أزمة برلين بسبب هجرة الألمان الشرقيين نحو برلين الغربية فتم بناء جدار يفصل بين شطري برلين. 
- الأزمة الكوبية:اندلعت الأزمة مند نجاح الثورة الكوبية بزعامة فيديل كاسترو،كذلك بسبب نصب الصواريخ السوفياتية في خليج كوبا (خليج الخنازير)،فحاصرت الو.م.أ. كوبا،وهدد الإتحاد السوفياتي بإعلان حرب شاملة،وانتهت الأزمة بسحب الصواريخ السوفياتية.
- حرب الفيتنام:(1965-1975)واجهت الو.م.أ. مقاومة شعبية مدعمة من طرف السوفيات،وانتهت الحرب بانسحاب الأمريكيين1973 وتوحيد الفيتنام سنة1975

الحرب الباردة الثانية 1975 -1989مرحلة2 -
- الصراعات الإقليمية:شهدت مناطق عديدة في العالم مواجهات داخلية ساهمت في تأجيجها الدول الكبرى(أنغولا،الموزمبيق،التشاد، السلفادور...)،وحدث أيضا التدخل السوفياتي أو الأمريكي في مناطق عديدة في العالم(أفغانستان،بنما...).
- السباق نحو التسلح:تمثل في صناعة أسلحة جديدة،وإعلان الو.م.أ. برنامج الدفاع الإستراتيجي(حرب النجوم

 في مجال الرياضة: سعي الطرفان إلى تسجيل انتصارات على الطرف الأخر بتحقيق إنجازارياضية(إحراز
                           ميداليات، الفوز ببطولات). +مقاطعةللألعاب الأولمبية 
                         موسكو  سنة1980  USA
لوس أنجلس سنة1984م U R SS            

خاتمة
انتهى نظام القطبية الثنائية 1947-1989مبعد سقوط حائط برلين سنة1989وبروز القطب الواحد، الذي رافقه ظهور دول العالم الثالث بعد تأسيس حركة عدم الانحياز

هناك تعليق واحد:

  1. - يالطا: مؤتمر عقد في مدينة "يالطا" السوفياتية انذاك و الأوكرانية حاليا، بين الاتحاد السوفياتي بزعامة "ستالين" والولايات المتحدة بزعامة "روزفلت" و بريطانيا بزعامة "تشرتشل"، للنظر في كيفية تسير العالم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.
    - الثنائية القطبية: هي الوضعية المنقسم التي أصبح عليها العالم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. حيث قسم العالم لقطبين الأول بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية و الثاني بزعامة الاتحاد السوفياتي.
    - الحرب الباردة: هي الصراع السياسي، دون اللجوء لحرب فعلية بين الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفياتي نتيجة توثر علاقاتهما، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية لغاية تسعينيات القرن الماضي.
    - مشروع مارشال: مشروع تبنته الولايات المتحدة الأمريكية بزعامة الجنرال "جورج مارشال" منذ ماي 1947، يهدف لدعم الدول الأوربية و الآسيوية ضد المد الشيوعي بعد الحرب العالمية الثانية.
    - كومونفورم: مكتب الإعلام الشيوعي تأسس في ديسمبر 1947، يهدف للدعاية الشيوعية و هو موجه ضد الولايات المتحدة الأمريكية و مشروع مارشال.












    - الحرب بالوكالة: مصطلح أطلق على المرحلة الثانية من الحرب الباردة، حيث أن الاتحاد السوفياتي و الولايات المتحدة الأمريكية، كانا يستخدمان دول العالم الثالث ضد بعضها البعض دون الاحتكاك المباشر.
    - سقوط جدار برلين(نونبر1989): هو حدث إسقاط الحائط الذي قسم برلين لشطرين شرقي و غربي منذ سنة 1961. و سقوطه أدى لتوحيد ألمانيا.
    - ميخائيل كوربتشوف: هو أخر رئيس للاتحاد السوفياتي حكم ما بين1988-1991، و على عهد تم الإعلان عن نهاية الاتحاد السوفياتي في دجنبر 1991.
    - حرب النجوم/الدرع الاستراتيجي: هو مشروع أمريكي تم تبنيه في المرحلة الثانية من الحرب الباردة لبناء درع الكتروني و عسكري يتحسس و يتصدى لأي هجوم سوفياتي على الولايات المتحدة الأمريكية.

    ردحذف