الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك
البكالوريا
شعبة العلوم التجريبية
والعلوم الرياضية وعلوم الاقتصاد والتدبير ومسلك العلوم الشرعية
مادتا التاريخ والجغرافيا
أولا:
المجالات المعرفية
المجال
الرئيسي الأول: التاريخ
المجال الفرعي 1: تاريخ العالم
Ø تحديد معاني المفاهيم
والمصطلحات والوقائع التاريخية والأعلام وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، ويتعلق الأمر بـ: - التحولات التقنية - الرأسمالية المالية - الفكر الاشتراكي -
الحركة العمالية والنقابات - التنافس
الإمبريالي -التحالفات الاستعمارية – الوفاق الثلاثي – التحالف الثلاثي - مؤتمرات
التسوية الاستعمارية - الأزمات الدولية المؤدية للحرب العالمية الأولى - دول
الحلفاء - دول المحور - المجال الحيوي -
الأمم المتحدة - الحرب الباردة.
Ø
قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو
كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
ü
التحولات الاقتصادية والمالية
والاجتماعية والفكرية التي شهدها العالم خلال القرن 19 ومطلع القرن 20؛
ü
التنافس الإمبريالي: مظاهره
ووسائله والأزمات المترتبة عنه وعلاقتها باندلاع الحرب العالمية الأولى؛
ü
أسباب الحرب العالمية الثانية
ونتائجها.
المجال الفرعي 2: تاريخ المشرق العربي.
Ø
تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها
في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر ب:
اليقظة الفكرية - المشرق العربي – السلفية – العلمانية.
Ø
قراءة
و تحليل وثائق تاريخية أو كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول
موضوعات تهم:
ü
عوامل بلورة اليقظة العربية؛
ü
أهم التيارات الفكرية المعبرة
عن اليقظة العربية؛
ü
دورها في التطورات الفكرية
بالمشرق العربي.
المجال الفرعي 3: تاريخ
أوربا.
Ø تحديد معاني المفاهيم التاريخية
وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر ب:
مؤتمر السلم – معاهدات الصلح - مبادئ ولسون للسلام - عصبة الأمم
- الثورة البلشفية - حكومة فيمار - التضخم - أزمة 1929 – الفاشية - النازية.
Ø قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو
كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
ü
نتائج الحرب العالمية الأولى
الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ؛
ü
التطورات الكبرى في أوربا من نهاية الحرب إلى
أزمة 1929 ؛
ü
آثار أزمة 1929 على أوربا.
المجال الفرعي الرابع : تاريخ المغرب.
Ø
تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات والوقائع
والأعلام التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر ب:
الضغط الاستعماري - وقعة
إسلي - اتفاقية للامغنية - حرب تطوان - الحمايات القنصلية - الامتيازات الأوربية –
إصلاحات المخزن – معاهدة فاس - نظام الحماية - الاحتلال العسكري - المقاومة
المسلحة - الاستغلال الاستعماري - الظهير البربري - الحركة الوطنية - كتلة العمل
الوطني- برنامج الإصلاحات - وثيقة المطالبة بالاستقلال - جيش التحرير -
العمل الفدائي - استكمال الوحدة الترابية.
Ø
قراءة و تحليل وثائق تاريخية أو
كتابة مقال تاريخي باستعمال مكونات نهج المادة حول موضوعات تهم:
ü
الضغوط الاستعمارية بمختلف
أشكالها ونتائجها على المغرب؛
ü
إصلاحات المخزن المغربي لمواجهة
الأطماع الاستعمارية ومحدوديتها خلال القرن 19م وتفسير هذه المحدودية؛
ü
ظروف فرض الحماية الفرنسية على
المغرب ؛
ü
مراحل الاحتلال العسكري للبلاد
ومظاهر الاستغلال الاستعماري وانعكاساته على المغرب؛
ü
المقاومة المسلحة للاحتلال
وظهور الحركة الوطنية المغربية وتطورها من الإصلاح إلى الاستقلال؛
ü
مراحل استكمال المغرب لوحدته
الترابية.
المجال الرئيسي الثاني : مادة الجغرافيا
المجال الفرعي 1: مفهوم
التنمية وإشكالياتها
Ø
التحديد السليم للمفاهيم و
المصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:التنمية - التنمية البشرية- التنمية المستدامة – مؤشر
التنمية البشرية - دول الشمال - دول الجنوب.
Ø
قراءة/ تحليل / إنجاز وسائل
تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:
ü
المقاربات المعتمدة في التنمية
؛
ü
خريطة التنمية في العالم:
التقسيمات الكبرى.
المجال الفرعي 2: المغرب والعالم العربي.
Ø
التحديد السليم للمفاهيم و
المصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:المجال المغربي - الموارد
الطبيعية- الموارد البشرية – المبادرة الوطنية للتنمية البشرية - سياسة إعداد التراب الوطني - التهيئة الحضرية -
التهيئة الريفية - الخصاص المائي -
التصحر.
Ø
قراءة/ تحليل / إنجاز وسائل
تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:
ü
وضعية الموارد الطبيعية
وأساليب تدبيرها بالمجال المغربي؛
ü
وضعية الموارد البشرية وأساليب
تنميتها بالمجال المغربي؛
ü
المبادئ العامة لسياسة إعداد
التراب الوطني؛
ü
الاختيارات والتوجهات الكبرى
لسياسة إعداد التراب الوطني ودورها في تنمية المجال؛
ü
مظاهر أزمة المدن والأرياف
والعوامل المفسرة لها؛
ü
أشكال التدخل لمعالجة أزمة
الأرياف والمدن؛
ü
مظاهر مشكلة الماء وظاهرة
التصحر بالعالم العربي والعوامل المفسرة لهما؛
ü
المجهودات المبذولة لمواجهة
مشكل الماء والتصحر بالعالم العربي.
المجال الفرعي 3: نماذج من
اقتصادات متباينة النمو.
Ø
التحديد السليم للمفاهيم و
المصطلحات الجغرافية واستعمالها في سياقها الجغرافي، ويتعلق الأمر بـ:
- قوة اقتصادية عظمى - الاندماج
الشامل - قوة اقتصادية صاعدة.
Ø
قراءة/ تحليل / إنجاز وسائل
تعبير جغرافي أو كتابة مقال جغرافي باستعمال نهج المادة حول موضوعات:
ü
مظاهر القوة الفلاحية والصناعية
والتجارية للولايات المتحدة الأمريكية؛
ü
العوامل المفسرة لهذه القوة (
عوامل طبيعية – بشرية – تقنية- تنظيمية)؛
ü
المشاكل والتحديات التي تواجه
هذه القوة العظمى ؛
ü
مظاهر اندماج الاتحاد الأوربي؛
ü
العوامل المفسرة لاندماج
الاتحاد الأوروبي؛
ü
معيقات الاندماج الشامل للاتحاد
الأوروبي؛
ü
مظاهر النمو الاقتصادي بالصين؛
ü
العوامل المفسرة لنمو الاقتصاد
الصيني؛
ü
المشاكل والتحديات التي تواجه
نمو الاقتصاد الصيني.
ثانيا: المستويات المهارية في
ارتباط بالكفايات/القدرات
مادة التاريخ
المستويات الكبرى للكفايات
|
تحديدها
|
استعمال نهج المادة
في كتابة المقال التاريخي
|
-
إعداد تصميم واضح بمداخله الممكنة إما سببي أو كرونولوجي أو موضوعاتي
أو مقارنة وارتباطه بإشكالية الموضوع.
-
إنجاز مقدمة مناسبة ( الزمن – المكان – سياق الموضوع – التساؤلات ).
-
بناء عرض يراعى فيه ما يلي:
· انتقاء الأفكار
والمعلومات التاريخية المناسبة وضبط العلاقات بينها؛
· توظيف معلومات
تاريخية صحيحة؛
· تنويع المعلومات التاريخية (مفاهيم، أعلام، مواقع، أحداث ووقائع)؛
-
إنجاز خاتمة مناسبة (استخلاص عام وفتح الموضوع على امتدادات لاحقة ) ؛
-
توفير الشروط اللغوية والتعبيرية و الشكلية لكتابة المقال
التاريخي.
|
الاشتغال
بالوثائق التاريخية
|
-
تحديد نوعية الوثائق ، تاريخها، مصدرها، صاحبها ؛
-
وضع الوثائق في سياقها التاريخي (الزمن ـ المكان ـ الموضوع)؛
-
التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية؛
- الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها
التاريخي؛
-
استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثائق؛
-
ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
-
تركيب الفكرة الأساس للوثائق؛
-
مناقشة الفكرة والتعليق عليها؛
-
إنتاج تعليقات تاريخية حول مضمون الوثائق و أهميتها.
|
مادة الجغرافيا
المستويات الكبرى للكفايات
|
تحديدها
|
استعمال نهج المادة في
كتابة مقال جغرافي
|
احترام خطوات النهج الجغرافي
في إطار من التدرج والترابط:
-
الوصف الجغرافي :
-
تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات واستعمالها في سياقها المناسب ؛
-
تعريف – توطين – وصف بنية – وصف حركة في الزمان - وصف حركة في المجال.
-
التفسير الجغرافي:
-
إبراز عوامل - تصنيف عوامل- ربط علاقات بين
عوامل.
-
التعميم الجغرافي: - استخلاص مبادئ منظمة.
|
الاشتغال بالوثائق الجغرافية
وأشكال التعبير الجغرافي
|
-
تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات واستعمالها في
سياقها المناسب .
-
بناء أدوات التعبير الجغرافي واستثمارها؛
-
بناء أدوات التعبير المبياني واستثمارها؛
-
بناء أدوات التعبير
الخريطي واستثمارها.
|
ثالثا: الوضعيات الاختبارية وجدول
التخصيص المرتبط بها
يتكون الإختبار في التاريخ و الجغرافيا من وضعيتين
اختباريتين :
الوضعية الاختبارية
|
النسبة المائوية
|
وضعية اختبارية قائمة على
إنتاج مقال في إحدى المادتين، و هو موضوع اختياري من اثنين (مع إمكانية إرفاقه بوثائق ومعطيات مساعدة).
|
50
|
وضعية اختبارية قائمة على
الاشتغال بالوثائق في المادة الأخرى.
|
50
|
1. الوضعيات الاختبارية في مادة
التاريخ
الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع النقطة (على 10 )
|
إنتاج مقال تاريخي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات
مساعدة )
|
الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة (
تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال
وتساؤلات)؛
- وضوح ومنطقية التصميم؛
- خاتمة مناسبة :
استخلاص ، تقييم ، امتدادات.
العرض :
- انتقاء المعلومات
التاريخية المناسبة؛
- صحة المعلومات
التاريخية وخلوها من الأخطاء؛
- تنوع المعلومات
التاريخية و ترابطها؛
الجانب الشكلي :
التعبير التاريخي- اللغة - شكل
التقديم.
|
2 ن
7 ن
1 ن
|
الاشتغال بالوثائق
( نصوص،خرائط، صور ورسوم، مبيانات،جداول إحصائية وكرونولوجية)
|
-
وضع الوثائق في سياقها التاريخي؛
- تحديد معاني بعض المفاهيم أو المصطلحات أو
الأعلام أو المواقع؛
- استخراج معطيات تاريخية
مضمنة في الوثائق وتفسيرها؛
- تركيب الفكرة الأساس
للوثائق في ارتباط بإشكالية تاريخية؛
- إنتاج تعليق تاريخي بتوظيف المكتسبات المعرفية
ذات الصلة.
|
01 ن
02 ن
03 ن
02 ن
02 ن
|
2. الوضعيات الاختبارية في مادة الجغرافيا
الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع النقطة (على 10)
|
إنتاج مقال جغرافي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات
مساعدة )
|
الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة (
تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات)؛
- وضوح ومنطقية التصميم؛
- خاتمة مناسبة :
استخلاص ، تقييم ، امتدادات.
الجانب المعرفي :
- انتقاء المعلومات
الجغرافية المناسبة؛
- صحة المعلومات
الجغرافية وخلوها من الأخطاء؛
- تنوع المعلومات
الجغرافية ترابطها؛
- الجانب الشكلي
: - التعبير الجغرافي – اللغة
- شكل التقديم.
|
2 ن
7 ن
1 ن
|
الاشتغال بالوثائق:
-
خرائط
-
مبيانات
-
جداول
-
نصوص
-
صور.
|
بناء أدوات التعبير المبياني أوالخريطي أو تقديم
وثيقة :
- إنجاز مبيان: بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف
الدائرة؛
أو توطين معطيات جغرافية ( طبيعية – بشرية-
اقتصادية) على خريطة
أو وضع الوثائق في سياقها العام و تحديد معاني بعض
المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوثائق.
استثمار الوثائق الجغرافية
والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص:
-
الوصف الجغرافي:استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات
-
التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين
عوامل؛
-
التعميم الجغرافي : استخلاص عام من خلال إنتاج فقرة .
|
3 ن
7 ن
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق